كيف تربح من الأنترنت عن طريق Youtube؟ YouTube Google+ Hangout

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة ورحمة الله وبركاته


في إطار فعاليات أيام الإنترنت العربي, تم تنظيم دردشة فيديو google+ hangout خاصة عن موقع اليوتوب Youtube
وذلك يوم : 09/12/2012

خلال هذه الدردشة أجاب هيثم يحيى مدير الشراكة الاستراتيجية في Youtube لمنطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا عن تساؤلات 4 مشاركين ( عدنان مبارك من تونس, محمد زكي من فلسطين قطاع غزة,طاهر من جدة السعودية,وعقبة من الجزائر)

كما قام هيثم يحيى بشرح طريقة الاشتراك في موقع Youtube وتعرض لتفاصيل كثيرة تخص الموقع,
أحدد أهم النقاط التي وردت في الدردشة بعد أن أقترح عليكم مشاهدة الفيديو,هو طويل نوعا ما, ساعة و سبع دقائق, لكن كل من يهتم باليوتوب و خاصة طريقة الربح عن طريق رفع تسجيلات الفيديو, أنصحه بمشاهدته.







أهم المحاور و النقاط في دردشة Youtube



1- ما هو اليوتوب؟

الموقع أنشىء سنة 2005 في الولايات المتحدة الأمريكية, أنشئه ثلاثة أشخاص:



من اليمين إلى اليسار : Jawad Karim- Steve Chen- Chad Hurley

أراد الشباب الثلاثة تبادل تسجيلات الفيديو بينهم, إلا أن محدودية قدرة البريد الالكتروني على رفع الملفات الثقيلة أوحى لهم بفكرة Youtube


انتشر الموقع بسرعة لتميز فكرته و سهولة استخدامه, و اشترته جوجل سنة 2006,
سنة 2011 بدأ البرنامج في 7 دول عربية,


و هذا هو أول فيديو تم رفعه على اليوتوب من طرف أحد مؤسسيه:
 

 

- 260 مليون مشاهدة لتسجيلات الفيديو في المنطقة العربية كل يوم - ساعتين من الفيديو يتم رفعهم كل دقيقة في المنطقة - السعودية هي أكثر الدول العربية استعمالا للموقع وصاحبة أكبر نسبة مشاهدة في المنطقة تليها مصر ثم الإمارات.


2- من ماذا يتكون عالم اليوتوب Youtube


- المشاهد : مستخدم الموقع الذي يشاهد التسجيلات
- المبدع: صاحب الفيديو
- المعلن: شركات تهتم بالإعلان في محتوى الفيديو
- المعلن يتعاون مع المبدع للوصول للمشاهد
- أنواع الإعلانات : إعلانات مصورة تظهر على الفيديو وإعلانات فيديو تظهر قبل بدأ الفيديو الأصلي.
- موقع www.youtube.com/trends يعطيك فكرة عن ما يشاهده مستخدموا الموقع و يقدم لك لائحة بأكثر التسجيلات مشاهدة أسبوعيا وحسب الدولة.
- موقع http://www.youtube.com/yt/advertise/ يحتوي على كل المعلومات التي تهم المعلن عن طريقة وضع إعلاناته على مقاطع الفيديو في الموقع.
- موقع http://www.youtube.com/yt/creators/ar موقع خاص بالمبدع صاحب الفيديو, يجد فيه كل المعلومات التي ستساعده على الربح من تسجيلات الفيديو الخاصة به.


3-كيف تكون شريكا ل Youtube وتربح من قناتك؟

أولا عليك امتلاك حساب على الموقع, و عليك أن تقوم برفع فيديو واحد على الأقل للتسجيل في الشراكة.


معلومات مهمة خاصة بالفيديو : - العنوان : اختر عنوان مميزا ويعبر عن محتوى الفيديو. - لوصف: عليه أن يكون مكثفا دقيقا, أسهب فيه قدر استطاعتك, فهذا سيسهل العثور على الفيديو في محركات البحث, وضع فيه عناوين صفحاتك الاجتماعية أيضا.
- الفئة: اختيار الفئة المناسبة مهم جدا, ويساعد الموقع ومحركات البحث على عرضه وزيادة نسبة مشاهدته.
- العلامات أو الكلمات المفتاحية : تساعد محرك البحث على إيجاد الفيديو بشكل أسرع, اختر كلمات عامة عليها نسبة بحث كبيرة من المستخدمين.
- في العلامات عليك إضافة كلمة مميزة تستخدمها أنت فقط, ولا يستخدمها غيرك كاسمك الشخصي مثلا, هذا سيجعل تسجيلاتك تظهر كلها, إذا ظهر احدها في محرك البحث.
- تنظيم تسجيلات الفيديو في قوائم حتى يسهل تصفح القناة من طرف المستخدمين.


رفعت الفيديو وأدخلت معلوماته بشكل صحيح. الآن كيف ستربح عن طريقه؟
من مدير الفيديو, تختار اعدادات, ثم تحقيق الدخل, وكيف أستلم أرباحي.

عموما بعد تحقيق تسجيل الفيديو الخاص بك على عدد من المشاهدات الكافية, الموقع تلقائيا يرسل إليك رسالة تنبيهية لربط حسابك بحساب أدسنس حتى تستطيع تسلم أرباحك بالطريقة التي ستحددها بنفسك.

إذا كان لديك حساب أدسنس مسبقا يمكنك استخدامه, أما إذا لم يكن لديك فعليك التسجيل للحصول على حساب أدسنس جديد.

من الممكن ربط قنوات متعددة لحسابات متعددة بحساب أدسنس واحد دون مشكلة.

برنامج شركاء يوتوب متوفر حتى الآن في السعودية و مصر و الإمارات فقط, وسيتم العمل على تفعيله في باقي الدول العربية في الشهور المقبلة.

نسبة الربح التي يأخذها صاحب الفيديو هي نفس نسبة الربح بالنسبة لبرنامج أدسنس الإعلاني.

برنامج الشراكة مع اليويتوب المتوفر على الموقع هو برنامج للأفراد و الشركات الصغيرة, بالنسبة لتسجيلات الفيديو التي لديها نسب مشاهدات كبيرة فهناك مميزات أكثر تضاف للبرنامج.


كيف أصنع فيديو و يحقق نسب مشاهدة كبيرة؟
معلومات كثيرة عن طريقة إنتاج أو صناعة فيديو ناجح بإمكانك أن تجدها على هذا الموقع :

http://www.youtube.com/yt/playbook/

وهو غير متوفر بالعربية حاليا.

لكن أهم ما عليك معرفته عن إنتاج فيديو ناجح هو ما يلي :

- محتوى الفيديو جذاب و ممتع - أول 15 ثانية في الفيديو, هي الأهم للفت انتباه المشاهد,لذا عليك استغلالها جيدا - تفاعل مع المشاهدين, وحاول جعلهم يتفاعلون معك, أطلب منهم التسجيل و الاشتراك في قناتك أو التعليق على الفيديو. - لديك برنامج محدد بأوقات منظمة ترفع فيها التسجيلات الجديدة, هذه الأوقات يعرفها متتبعوا قناتك, كأي برنامج على الفضائيات مثلا. - استعمل القوائم لتنظيم تسجيلات الفيديو في قناتك - استغل المناسبات: اصنع تسجيلات فيديو خاصة بالمناسبات و الأعياد, - عليك أن تهتم بالعنوان و الوصف و العلامات أو الكلمات المفتاحية من أجل محركات البحث - استخدم الإحصاءات فهي ستعطيك معلومات واضحة و مفصلة عن تسجيلاتك و عن من يشاهدها - قم بالتعليق عن طريق فيديو وليس كتابيا على التسجيلات التي حققت أعلى نسب مشاهدة.هكذا ستستفيد من شهرة هذا الفيديو أو القناة و تلفت انتباه المشاهدين لقناتك و تسجيلك الخاص, على أن تكون هناك علاقة بين الفيديو المشهور والفيديو الخاص بك والذي قمت باستعماله في الرد.



4-حقوق الملكية :
أي صاحب محتوى بإمكانه التقدم بشكاية إذا وجد أن محتواه يستعمل بدون إذنه,
لكن youtube لا تتدخل في هذه الشكايات هي فقط تسمح لك بالتحاور مع الشخص الذي استعمل المحتوى الخاص بك, إذا لم تتوصلا لاتفاق, فعلى المشتكي التوجه للقانون والقضاء, youtube تأخذ في نهاية المطاف قرار المحكمة حول الشكاية أو المحتوى المتنازع عليه.

في نهاية الدردشة اقترح هيثم يحيى على المشاركين أو المهتمين باليوتوب ارسال أية استفسارات أخرى قد تكون لديهم إلى هذا البريد الإلكتروني :


menapartner-support@google.com



انتهت إلى هنا أهم النقاط التي سجلتها حول دردشة Youtube

ملاحظاتي الشخصية :
-مدير الشراكة الاستراتيجية هيثم يحيى قام بإعداد عرض منظم جدا ومفيد, و قدرت له تنبيهه في بداية الحوار على استعمال اللغة العربية فقط احتراما لشعار فعاليات الإنترنت العربي.

- للأسف لازال المغرب غير وارد في قائمة الدول المتاحة للتسجيل في الشراكة, لذا شخصيا لن أستفيد منها, نتمنى أن لا يتأخر كثيرا تعميمها على كل الدول العربية.

- من شاهد الفيديو حتى النهاية, سيجد أن المشترك عقبة من الجزائر في نهاية الفيديو حاول التحدث عن الفيلم المسيء, وكيف أن اليويتوب لم تقم بحذفه رغم أن أعدادا كبيرا من المستخدمين قاموا باستعمال خاصية التبليغ عن المحتوى الغير ملائم,العلم الصغير التي يتواجد أسفل كل فيديو للتبليغ عنه. وكان هيثم يحي قد شرح هذه الخاصية, وكيف أن هناك فريقا قانونيا في Youtube يتأكد من هذه التبليغات و يتعامل معها بما يتناسب معها. لم يجب هيثم يحيى عن تساؤل عقبة من الجزائر و اكتفت منسقة الدردشة بالقول حسب تعبيرها أن :"هناك إرشادات عامة لموقع اليوتوب تحدد ما يظهر فيه و ما لا يجب أن يظهر فيه, إذا كان الفيديو لا يخالف هذه الإرشادات العامة لا يتم حذفه"
:(
أصدقاء(تطوير ويب)
تعليقات Facebook
0تعليقات Blogger

لا توجد تعليقات على موضوع "كيف تربح من الأنترنت عن طريق Youtube؟ YouTube Google+ Hangout"

إرسال تعليق

التعليقات متاحه لمستخدمي حساب جوجل فقط.ولاضافة كود: أستعن بهذه الأداة السريعة Encode/HTML .