التسويق عبر الإنترنت

التسويق عبر الانترنت
أو ما يسمى ‘’ web marketing ‘’ ,’’ ‘’online marketing أو’’ ‘’e-marketing هو باختصار تسويق البضائع والخدمات عبر الانترنت سواء أكانت المنشأة الكترونية بالكامل أو منشأة ذات طابع الكتروني و طابع تقليدي معا أو ما يدعى ‘’clicks and portal” .
أصبح الانترنت بالآونة الأخيرة وسيلة إعلام أو لجميع أنحاء العالم أو وسيلة اتصال مع جميع أنحاء العالم .
يمتاز التسويق الالكتروني عن غيره بأنه تفاعلي بطبيعته، و ذلك لأنه يزودنا بردة الفعل المباشرة للسوق المستهدف، و هي من أهم المميزات لهذا النوع من التسويق، لذلك فان أهم الأمور في التسويق الالكتروني هو موقع المؤسسة على الانترنت، والذي غالبا ما يكون الهدف الرئيسي للمؤسسة لان وظيفته هو جذب الزوار المستهدفين الذين يعتبرون الهدف الرئيسي لأي مؤسسة , لان هؤلاء الزوار هم الهدف الأساسي لأي مؤسسة.
يعتبر التسويق الالكتروني تسويق واسع النطاق بشكل كبير جدا، لأنه ليس كما يظن البعض انه مجرد تسويق عبر الـ web بل و يتضمن كذلك التسويق عبر الايميل، الذي يعتبر أهم انواع التسويق المباشر وكذلك التسويق عبر و سائل الاتصال الأخرى , كما ان إدارة المعلومات الرقمية للزبائن “ECRM” و العلاقات الالكترونية مع الزبائن تنطلي معا تحت قائمة التسويق الالكتروني.
يجمع التسويق الالكتروني بين الإبداع و التقنيات التي يجب استخدامها في الانترنت و التي تتلخص بالتصميم ، التطوير ،الإعلان والمبيعات .
يهدف التسويق الالكتروني أيضا إلى وضع العديد من وسائل الاتصال المستخدمة في الانترنت في مراحل متعددة من مراحل دورة الاتصال مع الزبائن او اكتساب الزبائن “customer engagement” و ذللك من خلال التسويق عبر محركات البحث “SEM” و الذي يتضمن
ضبط محرك البحث “SEO” وهي عملية ضبط نتائج محركات البحث، عن طريق اختيار كلمات مفتاحيه معينة للخدمة أو السلعة التي يقدمها الموقع، عندما يبحث المستخدم عن هذه الكلمة المفتاحية في محرك البحث يكون الموقع احد أول النتائج الظاهرة له وهذه الخدمة تكون مجانية بالطبع من قبل محركات البحث ،لهذا تعتبر هذه الخطوة احد أهم الخطوات و أكثرها فعالية التي لايمكن تجاهلها في عملية التسويق للموقع.
الدفع لكل زيارة “PPC” وهي عملية إظهار الموقع كأول نتيجة للباحث، أو إظهار الموقع على احد جوانب صفحة النتائج”sponsored adv” ، عندما يضع المستخدم كلمة مفتاحية معينة، ويقوم بزيارة الموقع المٌعلَن عنه يتوجب على المعلٍن دفع مبلغ معين على كل زيارة، و تعتبر هذه الطريقة فعالة لان الدفع يكون فقط عندما يقوم المستخدم بزيارة الموقع .
و من وسائل الاتصال أيضا المستخدمة في اكتساب الزبائن، الإعلان في مواقع اخري و ذلك عن طريق اخذ مساحة اعلانية في الموقع المعلن لديه “banner adv” و إستراتيجية الويب 2 “web2.0” و غيرها من الوسائل التي سنتطرق اليها لاحقا.
أصدقاء(تطوير ويب)
تعليقات Facebook
0تعليقات Blogger

لا توجد تعليقات على موضوع "التسويق عبر الإنترنت"

إرسال تعليق

التعليقات متاحه لمستخدمي حساب جوجل فقط.ولاضافة كود: أستعن بهذه الأداة السريعة Encode/HTML .