انطلاق الموسم الثالث من مسابقة افضل مدونه عربيه على موقع ارابيسك

انطلقت أمس الدورة الثالثة (2012) من مسابقة أرابيسك لأفضل المدونات العربية. ما يميز هذه النسخة أنها جاءت شراكة مع شركة حسوب وبالنسبة للجوائز فهذه السنة هي مالية، حيث تقدر الجائزة الأولى بـ 1000 دولار أمريكي والثانية بـ 500 دولار أمريكي، أما التصنيفات المتنافس ضمنها فهما اثنان : المدونات الشخصية أو العامة والمدونات المتخصصة.
للعلم فإن أرابيسك هي مسابقة سنوية لاختيار أفضل المدونات العربية المكتوبة بالعربية، تهدف إلى تنمية روح الإبداع لدى المدونين العرب وتشجيع الشباب على التدوين وإثراء المحتوى العربي على الإنترنت.
إن كنت مدونا فبإمكانك ترشيح مدونتك للتنافس في أرابيسك، تأكد فقط من أنها تستوفي الشروط المساهمة في تحقيق أهداف المسابقة، باب الترشح مفتوح إلى غاية 31 مارس.

عن المسابقة

أرابيسك هي مسابقة سنوية لاختيار أفضل المدونات العربية المكتوبة بالعربية، تهدف إلى تنمية روح الإبداع لدى المدونين العرب وتشجيع الشباب على التدوين وإثراء المحتوى العربي على الإنترنت.

يشرف على المسابقة المدون معمر عامر، وقد جاءت نسخة هذه السنة بشراكة مع شركة حسوب لتطوير خدمات الويب في الوطن العربي.

التصنيفات:

نصنف المدونات المتنافسة هذه السنة إلى فئتين:
  • التنافس على لقب أفضل مدونة شخصية أو عامة
  • التنافس على لقب أفضل مدونة متخصصة

القوانين

المسابقة بسيطة ومتاحة لأكبر عدد ممكن من المدونين العرب، لذلك ليست هناك أي شروط تعجيزية للترشح، سوى شرطين يساهمان في تحقيق أهداف المسابقة:
  • على المدونات المشاركة أن تكون باللغة العربية، وأن تتميز بالأصالة في المحتوى وتحترم الحقوق الفكرية؛ إذ لن تقبل المدونات التي تنشر مواد محفوظة الحقوق دون إذن من صاحب الحق، أو المدونات التي تعتمد على نقل وإعادة نشر محتويات أخرى، حتى إن كانت مواد قد تم طلب الإذن لإعادة نشرها. بالنسبة للمدونات العربية التي بها تدوينات باللهجة المحلية، فإنه يبقى للجنة المراجعة الحق في اتخاذ القرار المناسب حيالها.
  • على المدونات المشاركة أن تكون متوافقة مع الأخلاق العامة للمجتمعات الإسلامية.

المراحل:

  • من 12 إلى 31 مارس يتم ترشيح المدونات للمسابقة من المدونين أنفسهم.
  • من 01 إلى 10 أبريل يتم تقييم المدونات والتصويت عليها من الجمهور.
  • يوم 11 أبريل يتم الإعلان عن المدونات العشرين المؤهلة في كل تصنيف، حسب عدد الأصوات.
  • من 11 إلى 30 أبريل تقوم لجنة التحكيم بتقييم ومراجعة المدونات العشرين المتأهلة عن كل تصنيف.
  • يوم 01 ماي يتم تحديد الفائز عن كل تصنيف، حسب عدد الأصوات المتحصل عليها من أفراد اللجنة، وفق المعايير المحددة.
  • يخصص يومان بعد ذلك لمداولات لجنة التحكيم حول المدونتين الفائزتين، لتختار منهما مدونة واحدة تحصل على لقب “أفضل مدونة عربية للعام 2012″.

التعليق

لأن هدف المسابقة هو المساهمة في ترقية وإثراء المحتوى العربي، استحدثنا في هذه النسخة ميزة التعليقات، حيث يمكن لأي شخص إبداء رأيه وملاحظاته عن أية مدونة من خلال صندوق التعليقات الموجود بصفحتها على موقع المسابقة، هذا سيعطي للمدونين فرصة معرفة الآراء المختلفة والانتقادات البناءة لمدوناتهم.

التصويت

نتيح لأي شخص التصويت للمدونة / المدونات المفضلة لديه. لن تكون له فرصة وحيدة للتصويت لصالح مدونة واحدة فقط في كل تصنيف، بل سيمكنه التصويت على أي عدد من المدونات يشاء.

هكذا لن يجد نفسه في مأزق التصويت على مدونة واحدة لا غير، وتجاهل المدونات الأخرى حتى وإن كانت متقاربة في المستوى. هذا النظام سيوفر مرونة أكبر للراغبين في التصويت، وسيعطي لكل مدونة فرصا متساوية للفوز، ما دامت تستحق ذلك.

جوائز المسابقة

القيمة المعنوية التي ستكون من نصيب المدونين الفائزين في مسابقة أرابيسك لأفضل المدونات العربية أكبر من قيمة الجوائز المادية والعينية، كما أن المدونات المترشحة سيلقى عليها الضوء وستصل لجمهور أوسع، ولكن من الأفضل أن نزيد على ذلك بتوفير جوائز مادية.

سنقدم في هذه النسخة من المسابقة جائزتين ماليتين للمدونتين الفائزتين، وذلك في تصنيفين اثنين:
  • المدونات الشخصية أو العامة
  • المدونات المتخصصة
تمنح جائزة مالية للمدونة الفائزة في كل تصنيف بقيمة 500 دولار أمريكي، وبما أن أفضل مدونة للسنة سيتم اختيارها من بين هاتين المدونتين، فإنها ستحصل كذلك على 500 دولار أمريكي إضافية، كونها تعتبر أفضل مدونة عربية لعام 2012 حسب مسابقة أرابيسك.

وبهذا تكون جوائز هذه النسخة من المسابقة كما يلي:
  • $1000 دولار أمريكي للمدونة الفائزة بلقب أفضل مدونة عربية لعام 2012.
  • $500 دولار أمريكي للمدونة الفائزة في التصنيف الآخر.   
 المصدر : الموقع الرسمي للمسابقة
أصدقاء(تطوير ويب)
تعليقات Facebook
8تعليقات Blogger

8 عدد التعليقات على موضوع انطلاق الموسم الثالث من مسابقة افضل مدونه عربيه على موقع ارابيسك

مدونة اقوى البرامج يقول...

جميل جدا يا استاز احمد ان تكون هناك مسابقه لمثل هذه النوعيه من المواقع التى تخص العرب تحديدا اسهاما فى رفع كفائه و مهارة المدونين العرب فى تحقيق اكبر قدر ممكن من التقدم فى صالح المدونات العربيه شكرا لك ولخبرك الجميل الذى اسعدنى جدا

tqarb يقول...

بالطبع المسابقه كمسابقه في حد ذاتها امر جيد جدا لتجديد نشاط المدون وبما ان النفس تواقه بطبيعة الحال الي روح المنافسه فان المستفيد الاول والاخير هو المحتوى العربي الذي يتم اثرائه. مبدئيا قمت بالاشتراك من باب التجربه فتلك اول مره ادخل فيها مسابقه للتدوين ورغم ان الدافع لم يكن ماديا مطلقا الا ان روح المنافسه التي تحدثت عنها هو ما شدني لهذا الامر , لذا انصحك بالاشتراك وكل من يقرا تلك التدوينه فالامر فيه مميزات كثيره جدا , يكفي ان المدون سيكون بين مئات من الدونات الاخري وتلك فرصه لمشاهدة اعمال الغير ونقد الذات .

يوسف بجاد يقول...

بادرة طيبة من هذا الموقع
انا متاخر قليلا في تصميم القالب لذلك للاسف لن اشترك بقالبي الحالي لاني سافوز بالمرتبة الاخيرة lol
لكني معجب بالفكرة خاصة انو المسابقة برعاية حسوب اللتي تعود لصاحبها عبد المهيمن الاغا وهو ايضا مؤسس موقع الحماية العربي isecurity
لذلك اتوقع ان تكون المنافسة حادة خاصة اذا اشتركت مدونات مثل واد التقنية مدونة زيد القرشي وغيرها من المدونات العملاقة
كما ني ادعم اشتراكك بالمسابقة اخي احمد فمدونتك رائدة وقد تصل للمراتب الاولى

tqarb يقول...

@يوسف بجاد
كلامك صحيح اخي العزيز يوسف وفعلا اعجبني جدا دعم حسوب للفكره وبالطبع المنافسه ستكون حاده جدا فحتى الان هناك عمالقه في التدوين العربي سواء مدونات متخصصه او مدونات شخصيه قد اشتركو فعليا في تلك المسابقه , بالنسبه لمدونتي فلا اعتقد ذلك فالامر مادام يتعلق بمجال المدونات واضافاتها فسيكون محسوم للوردبريس . اتمنى ان تنتهي من قالب مدونتك في اقرب وقت فلا زال هناك وقت يمكنك الاشتراك والاهم من ذلك عودتك الينا بتدويناتك الرائعه , تقبل مودتي واحترامي لشخصك الطيب...

وائل نووت يقول...

دعوه مميزه جداً لتطوير التدوين العربي

tqarb يقول...

@وائل نووت
اتمنى ان تشارك بمدونتك تحت تصنيف المدونات الشخصيه اخي العزيز وائل فمدونتك تستحق المشاركه بمواضيعها ذات المجهود الشخصي منك ..

وائل نووت يقول...

شكرا لك , ولكن هذه مجامله منك ^_^ فمدونتي ما زالت في بداياتها ولن تستطيع المنافسه مع المدونات الكبرى المشاركه , ولكنّي اتبع سكّة عدم الياس أبداً ^_^ لذلك سأشارك ,


وبخصوص مشاركتك فمدونتك اعتقد انها ستنافس للمركز الأول وإن لم تفعل ستكون في المركز الثاني وهذا أقل مكافأه لمجهوداتك لذا أتمنى مشاركتك .

tqarb يقول...

بارك الله فيك اخى وائل على كلامك الطيب , مشاركتى ستكون من باب التجربه الاولى وترقب راى الجمهور ولن اكون طامعا في المراكز المتقدمه فالمسابقه لها معايير يتم على اساسها اختيار المدونه واهمها ان قرار لجنة التحكيم هو الفيصل وليس الجمهور وهذا ما اتحفظ عليه .

إرسال تعليق

التعليقات متاحه لمستخدمي حساب جوجل فقط.ولاضافة كود: أستعن بهذه الأداة السريعة Encode/HTML .