طريقة حماية مدونة بلوجر من اخطار السرقه والاختراق والهكر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. مرحبا بكم من جديد في تدوينه جديده وهامه لكل مدون يخشى على مجهوده من الضياع .. اولا لنوضح معا الاسباب التي قد تؤدي بمدونة بلوجر الي السرقه او الاختراق او ما يعرف بالهكر .. مدونة بلوجر او منصة بلوجر مثلها مثل اي منصه اخرى عرضه للاختراق .. ويخطئ من يظن غير ذلك .. الاختلاف الوحيد بينها وبين المنصات الاخرى هو ان السيرفر الموجود عليه قواعد البيانات الخاصه بكل المدونات محمي حمايه شبه كامله من طرف شركة جوجل .. لكن يغفل الكثيرين من اصحاب المدونات ان هناك طرق اخرى يتم بها اختراق المدونه .. سنقوم باستعراضها معا بعد قليل ومن ثم توضيح كيفيه تخطي تلك العقبات .
مبدئيا نحن اتفقنا على ان الاختراق من قبل السيرفر شبه مستحيل اذن سيكون الاختراق من ناحيه اخرى .. الا وهي المدون نفسه صاحب المدونه!!
اسباب اختراق المدونه وتعرضها للسرقه :
1 - وجود اكثر من مشرف في المدونه لديهم كامل الصلاحيات ( رغم ان التدوين الجماعي ممتع وشيق جدا واشجع الجميع عليه الا ان التغاضي عن خطورة اعطاء الغير صلاحية الاداره أمر اراه في غاية الخطورة ) ... فمعروف للجميع ان احد المشرفين قادر بكل سهوله علي محو آثار ملكية صاحب المدونه الاساسي من لوحة تحكم المدونه..
2 - قيام صاحب المدونه بعمل رقم سري غاية في السهوله او تسلسلي يسهل علي المحيطين به معرفته ولو بطريق الصدفه .
3 - دخول صاحب المدونه علي لوحة التحكم من اجهزة كمبيوتر غير موثوق منها او موجوده في كافي نت .
تلك هي اهم الاسباب التي تحضرني في تلك اللحظه ان يكن هناك شيئا قد تجاهلته بغير قصد فليتفضل احد القراء بكتابته لافادة الجميع ..
حلول كل المشكلات السابق ذكرها :
1- من وجهة نظري الشخصية انت لست مجبرا باي حال من الاحوال علي تعيين احد اصدقائك مشرفا معك في المدونه فخاصية التأليف تتيح له فعل كل شئ عدا التعرض لملكيتك الخاصه .. وهناك من الحالات التي حدثت تبين لنا خطوره الاقدام علي هذا الامر .
2 - ضروروه انشاء رقم سري لحساب جوجل يصعب علي الجميع التكهن به خصوصا المقربين منك !!
3 - التاكد من سلامه جهاز الكمبيوتر الخارجي من اي برامج تجسس او اختراق قبل فتح لوحة تحكم مدونتك عليه .
واخيرا وهو الاهم والذي انصح به جميع المدونين هو الذهاب الي هذا الرابط من هنا  وهي خدمة مقدمة من موقع جوجل لحماية حسابك علي جوجل من الاختراق والهكر .. وبالتالي تحمي مدونتك وبريدك الالكتروني الجي ميل وكذلك ملفك الشخصي علي جوجل بلس وكل منتجات جوجل التي تستخدمها بما فيهم جوجل ادسنس !! . بعد الدخول الي الرابط السابق سيطلب منك تسجيل دخول باسم حسابك علي جوجل والرقم السري .. بعد تسجيل الدخول ستجد خدمه تسمى التحقق عن طريق شفرة الهاتف وهي خدمه يعرفها كثيرين ويجهلها كثيرين ايضا والاغرب اهمال الغالبيه العظمي من اصحاب المدونات لتلك الخاصيه والتي بها يستحيل بجميع الاحوال سرقة حسابك علي جوجل .. علي كل حال بعد الدخول للصفحه اكمل البيانات فهي بسيطه جدا وسهله وكلها باللغه العربيه !
شرح بسيط لتلك الخدمه : بعد قيامك بوضع رقم الهاتف المحمول في الخانه الموضحه في الصفحه سيتم ارسال شفره للتحقق عن طريق رساله sms قم بكتابة الشفره في المكان المخصص لها وبذلك سيتم اعتماد الخدمه .. وفي كل مره تريد فيها تسجيل الدخول الي حسابك في جوجل  سيتم ارسال رساله sms فيها شفره تحقق جديده لها مكان مخصص يتم وضعه فيها اسفل خانة البريد والرقم السري .
ستكون مجبرا علي هذا الامر الا اذا قمت بالغاء تنشيط خاصية تذكر جهازك الكمبيوتر لمدة 30 يوم .. وبهذا اي احد غيرك يقوم بالدخول علي حسابك حتى لو  سرق منك الرقم السري فاطمئن لن يستطيع ان يدخل علي حسابك الا اذا قام بسرقة هاتفك المحمول ايضا !! فشفرة التحقق لن تصل في رسال الا الي هاتفك انت .
اذن ما الحل لو هاتفك تم سرقته او ضاع منك لسبب ما .. عندئذ لا تقلق فالخدمه توفر لك مجموعه من ارقام التحقق تستطيع استخدام كل واحد منهم لمره واحده فقط وبالتالي تستطيع الدخول علي الخدمه من جديد واعطائهم رقم هاتفك الجديد ليصلك عليه رقم التحقق حين تسجيلك للدخول او تسجيل المخترق للدخول علي حسابك .. اتمنى ان تكون اتضحت الفكره للجميع واي استفسار يرجا ترك تعليق بالاسفل.
أصدقاء(تطوير ويب)
تعليقات Facebook
22تعليقات Blogger

22 عدد التعليقات على موضوع طريقة حماية مدونة بلوجر من اخطار السرقه والاختراق والهكر

عمر شكري يقول...

الف شكر ليك ياغالي انا كان تايه عنى فعلا الحل رقم اربعه بصراحه حل جبار وحعمله فورا

tqarb يقول...

@عمر شكري
فعلا يعتبر حل آمن جدا وانصح به الجميع .. تجربه موفقه اخي وشكرا علىمتابعتك المستمره ولكن لما لا تضع رابط مدونتك مع اسمك عند كتابة التعليق ؟ هذا لمصلحتك كى يعرفها الجميع!

Unknown يقول...

شكرا يا أخي على الموضوع المفيد جدااا ....

_ لقد جربت هذه الخدمة من قبل ... وقمت بالغائها .. لأنه كان علي كل مرة انتظار اتصال به كود جديد ... فلم تعجبني .....

_ ويبقى الأهم كما ذكرت من قبل هو استعمال كلمات سر يصعب تخمينها وأيضا عدم الدخول من حواسيب غير موثوقة و........

_ وشيء لم تشر له ويستعمله الكثيرون .. وهو أن يكون لك إميل خاص تستعمله فقط عند الدخول لحسابك .. فعندما يشهر إميلك في المواقع والمنتديات يصبح عرضة للرسائل المجهولة ورسائل spam والتي قد تحملك لمواقع مشبوهة .......وهذا ما حدث معي

_ أخي ..عذرا على الإطالة .. تحياتي لك ..أتشرف دائما بالزيارة:

http://window-internet.blogspot.com

Ahmed يقول...

شكرا لك اخي واتمني ان لا يقع مدونين اخرين في الفخ الذي وقعت فية وهوا تعين مشرف معي

tqarb يقول...

@عبد الجليل
مرحبا بك اخي العزيز , بالنسبه لخاصية ارسال شفره جديده عند كل تسجيل دخول فهذا الامر يمكن تخطيه بوضع علامه علي الاختيار الخاص بتذكر جهاز الكمبيوتر لمده 30 يوم وبهذا لن تكون مجبرا لوضع شفره اخري الا بعد 30 يوم او تسجيل دخولك من جهاز مختلف وتلك ميزه وليست عيب .. واخيرا اشكرك جدا لاخر شئ قمت بتوضيحه ونسيته انا وهو عدم الافصاح للغير عن البريد الخاص بالمدونه ولكن هذا الشئ لن يكون خطيرا عند استخدام خدمة التحقق.. تقبل مودتي وتقديري وتمت زيارة مدونتك وساكون من المتابعين باذن الله تعالى.

tqarb يقول...

@Ahmed
عفوا اخي احمد لا شكر على واجب وانصحك اخي العزيز ان تنسى ما مضى ولا يصيبك اليأس وقم بانشاء مدونه جديده علي اسس جديده وجميعنا لا نصل للصواب مره واحده بل معرضين للوقوع في الاخطاء . تقبل مودتي وتقديري وبانتظار مدونتك الجديده.

ايهاب صادق يقول...

موضوع رائع ومفيد احييك عليه من كل قلبي ولا تحرمنا من جديدك
تم ارسال قالب المدونه الي الاميل ومنتظر ردك استاذ احمد جزاك الله خيرا

غير معرف يقول...

اخي الكريم

ما اجمل ابداعك لن اجاملك ولكن هل في الويب العربي كله مثل هذه المعلومات بالطبع لا

ولكن اخي لدي سؤال في غاية الاهميه والخطوره انت تعرف يوجد مدونيين ياخذون الامور بجدية ويبذللون مجهودات جباره في التدوين ومن ضمنهم حضرتك

ماذا تفعل او نفعل لو تم اختفاء المدونه من جوجل ماذ يحدث لواتت هذه الراساله اللعينة

هل الدومين الخاص يحمي المدونه اعتقد لا هل لو اخذت نسخة من المدونه ستحل المشكله الخطيره هذه

هل لو تم اخذ نسخة سيتم تركبيها علي دومين جديد وستكون البداية من جديد وضياع سنوات الجهد

هذا الامر الخطير اخي لابد من حل حتي لايضيع جهدونا جميعا

هل نعتمد علي بلوجر كموقع كببير ثم تصفعنا جوجل صفعة عظيمة علي وجوهنا وتختفي مدنتا بمنتهي السهوله

اخي لابد من مناقشه هذا الامر الجلل والعظيم حماية لنا من عبث جوجل
اخي الكريم في انتظار موضوع لحضرتك في هذا الموضوع الخطير

تقبل مني فائق الاحترام والتقدير

tqarb يقول...

@غير معرف
اشكرك اخي علي كلامك الطيب واهتمامك بما طرحته يدل علي عقليه ناضجه كم تمنيت ان تعلق بملفها الشخصي او اختيار اسم ثابت اميزها به عن سواها .
علي كل حال انتظر مني قريبا جدا تدوينه بخصوص هذا الموضوع ساجيب فيها عن كل تساؤلاتك واكثر . تقبل مودتي وتقديري.

غير معرف يقول...

اخي الفاضل

اشكرك بشده

ولكن هذا الوضع فعلا خطير انا من عشاق بلوجر فعلا وافكر جديا في تركه

لانه ليس من العقل ان نظل مهددين ونفقد كل هذه المجهودات اضرب ذلك ملايين المدونيين علي مستوي العالم ومئات الالاف علي مستوي العالم العربي يمكن فقد هذا المجهود في لحظه

هل من حل؟

لو توافر الحل لن نترك بلوجر وسنعتمد علي اللع وعليه لموقع

في انتظارك اخي الكريم

وبارك الله فيك واكثر من امثالك في اثراء الويب العربي بالمعلومه القيمة والمفيده جدا

اشكرك بشده

فرعون يقول...

مشكور ياصحبى بقولك بضيف فى مدونتى خاصيه عرض فيس بوك وتويتر وزر 1 الخاص بجوجل
لالاسف مش عايزه تظهر فى جانب الصفحه بتظهر على مثل الارشيف وباقى الادات
ارجو الرد مشكور
mazikety4.blogspot.com ارجو منك الدخول للمعاينه بنفسك مشكوور

فرعون يقول...

اخى العزيز اتفق معاك فى حته يستحيل التعرف على شفره جوجل
اوك هنا ده لو المخترق بيستعمل طريقه ليس لها علاقه بجهاز الضحيه وهيا الصفحات المزوره
ولكن لو عن طريق ملف تجحسس بمعنى باتش يستطيع المخترق التعرف على كل ما يكتبه الضحيه مشكور

tqarb يقول...

@fr3oon
اخي العزيز الشفره تتغير كل مره تسجل فيها دخول يعني لو حد سرقها زي مانت قلت عن طريق زرع باتش وحاول يدخل بيها مش هيعرف !!

فرعون يقول...

يوجد حل بسيط جدا محدش يحمل اى حاجه من اى حد ميعرفهوش ومحدش يسجل فى اى صفحه حد بعتهالو شبيها لصفحه معروفه هيا سهله بس احنا مكبرنها ولمن يريد الامان اكثر عليكم تحميل برنامج افيرا 2012 البرنامج ده جامد ياجماعه بيمسك اى باتش حتى ولو مشفر ولاستكمال تسطيب البرنامج بشكل سليم عند قيامك ببدء التسطتيب لو فاتح اى مجلد اقفلو وخد البرنامج كوبى على سطح المكتب وسطبو , ويوجد برنامج اخر لكشف الصفحات المغلومه عنى الصفحات المزوره
وهذا موقع البرنامج http://www.codelifter.com/
ويوجد شرح له فى موقعه الرسمى بس لى اللغه الانجليزيه عليكم الاستعانه بترجمه جوجل ناس كتير هتقولى اى علاقه بى ده ياجماعه مدونه بلوجر محميه من جوجل نفسو ويصعب على اى حد اختراق مدونه واحده يعنى اللى يخترق مدونه بدون باتشات او صفحات مزوره لازم يخترق موقع جوجل نفسو وده ههههههه من 7 المستحيلات طيب هنا الهكرز بيستخدم طريقتان وكلهما عن طريق حساب جوجل وقد شرحت هذا مسبقا عليكم الاستعانه بى طرق الحمايه المسبوق شرحها فى بدايه الدرس وبكده لا تخشو اى تيت ههههههه مشكور

tqarb يقول...

@fr3oon
للاسف لم افهم قصدك اخي بانتظار التوضيح فادوات المشاركه لا اراها اساسا عندك

فرعون يقول...

اخى عبد الجليل لا تنسانى بى النسبه لطريقه اضافه خاصيه فيس بوك وتويتر وزر 1 اجانب المدونه اول مره ظبطت معى ولكن حدث خطئ من قبل شريكى فى المدونه خلانى اتريت غيرت القالب وبعدها عودت لتركيب هذه الخاصيه لم تفلح انتظر ردك ومشكوووور

فرعون يقول...

اخى العزيز طيب ازاى الشفره بتتغير مش عند قيامك بالتسجيل مره اخرى
طب ازاى هتم عمليه التسجيل والهكرز مسيطر يعنى الشفره اة هتتغير بس لصالح من معه الباص

فرعون يقول...

وكمان ممكن لو الغرض مش السرقه الغرض الاذى مثلا ممكن المخترق يقوم بحذف المدونه هنا ياخى علينا الاستعانه بطرق الحمايه المسبوق شرحها لا يصعب بالنسبه لهذه الطرق صدقنى

فرعون يقول...

اخى انا ضايف الكود فى اداه جديده فوق الارشيف على يمين المدونه ولم يظهر

tqarb يقول...

@fr3oon
ادخل ع الرابط ده
http://www.tqarob.com/p/free-technical-support.html عاوزك تفضفض وتقول اللي انت نفسك يتعمل في القالب وتكمل البيانات المطلوبه وترفع القالب ومتحملش هم.

فرعون يقول...

اسف اخى العزيز النت كان فاصل من امبارح تسلملى مشكووووور كتير

إرسال تعليق

التعليقات متاحه لمستخدمي حساب جوجل فقط.ولاضافة كود: أستعن بهذه الأداة السريعة Encode/HTML .